أورام الجھاز الأنثوي

تعتبر أورام الجھاز الأنثوي من التحدیات الصحیة المھمة التي تؤثر على صحة المرأة. تشمل ھذه الأورام الخلایا الغیر طبیعیة التي تنمو في أعضاء الجھاز الأنثوي، مثل المبیضین والرحم والمھبل والشفرتين. یمكن أن تكون ھذه الأورام حمیدة أو خبیثة علي حد سواء، وتتطلب التشخیص المبكر والعلاج الفعال لتحقیق أفضل النتائج.

توجد العدید من أنواع أورام الجھاز الأنثوي، وتختلف تبعًا للأعضاء المتأثرة. من بین أنواع الأورام الشائعة تشمل الورم
الكیسي المبیضي، وورم عنق الرحم ، وورم الرحم، وورم المھبل، وورم الشفرتين، وورم الغدد الموجودة في الثدي والعدید من
الأنواع الأخرى.

تختلف أسباب أورام الجھاز الأنثوي وعوامل الخطر حسب نوع الورم وحالة المریضة. قد تشمل بعض العوامل المحتملة التي
قد تزید من خطر الإصابة بأورام الجھاز الأنثوي العوامل التالیة:

• التاریخ العائلي للسرطان.
  • التعرض للھرمونات بشكل غیر طبیعي.
  • العمر المتقدم.
  • السمنة ونمط الحیاة غیر الصحي.
  • التعرض للتدخین والتعاطي مع المخدرات.
  • الإصابة بالأمراض المنقولة جنسیًا.

تختلف الأعراض حسب نوع الورم وموقعھ، وقد تكون الأعراض الشائعة لأورام الجھاز الأنثوي كالتالي:

• تغیرات في نمط الدورة الشھریة.
  • نزیف غیر طبیعي من المھبل.
  • ألم أو ضغط في منطقة الحوض.
  • صعوبة في التبول أو التبرز.
  • انتفاخ في منطقة البطن.
  • فقدان الوزن غیر المبرر.
  • تغیرات في شكل وحجم الثدي.

عند اشتباه في وجود أورام في الجھاز الأنثوي، یجب استشارة اختصاصي جراحات النساء للفحص والتشخیص المبكر. یتضمن التشخیص عادة الفحص البدني، واختبارات الأشعة التصویریة، والتصویر بالرنین المغناطیسي (MRI)، والتصویر المقطعي لمحوسب (CT scan)، فحوصات الأنسجة المستأصلة بواسطة العينات (Biopsy) للتأكد من طبیعة الورم.
بناءً على نتائج التشخیص، یقوم الدكتور ھیثم فكري بوضع خطة علاج مخصصة لكل مریضة. قد یتضمن العلاج الجراحي إزالة الأورام الخبیثة بالكامل، بجانب علاجات إشعاعیة أو علاجات كیمیائیة إضافیة. یھدف العلاج إلى الحد من نمو الورم ومنع انتشاره وتحقیق أفضل النتائج بالنسبة للمریضة.

یسعى فریق الرعایة الطبیة الخاص بالدكتور ھیثم فكري إلى تقدیم الدعم والتوجیھ اللازم للمریضات طوال رحلتھن العلاجیة.
نھدف إلى توفیر بیئة داعمة ومریحة ومعالجة الأورام بأفضل الطرق والتقنیات الحدیثة.

احجز موعدًا للاستشارة:

للحصول على استشارة مجانیة مع الدكتور ھیثم فكري حول أورام الجھاز الأنثوي وتقییم حالتك الطبیة، یُرجى التواصل معنا لتحدید موعد. نحن ھنا لمساعدتك وتقدیم الدعم اللازم للحفاظ على صحتك ورفاھیتك.